شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 Symptoms-and-treatment-of-delayed-puberty-in-child


يقصد بظاهرة (تأخر في سن البلوغ)هو أن الطفل لا يظهر علية علامات سن البلوغ بالفترة المحدده لسنه ، عندما لا يتطور الجهاز التناسلي الصبي حتى سن 15 سنة ،أما الفتاة حتى السن 14 سنة ،ولا تفوق نسبة المتضررين من هذه الظاهرة في ألمانيا حسب الخبراء10 % . كما يمكن في بعض الحالات تحفيز السن عند الشباب المتضررين عن طريق تلقيح هرمونات إذا تم طبيا إثبات عجز الطفل عن وصول مرحلة سن البلوغ تلقائيا . وكما جاء بقول الأخصائي “كلاوس بيتر ليزنكوتر” المتخصص في قسم هرمونات الأطفال للصحيفة الإلكترونية “تسايت أولاين” . كما أن الأجهاد النفسي للمراهقين والضغوط الهائلة التي يتعرض لها الأطفال ، عندما يدركون أن أقرابهم في سن البلوغ ، تزيد أيضا من عنائهم وتؤخر بدورها دخولهم بمرحلة سن البلوغ .


*معرفة مراحل البلوغ عند الأطفال :تنقسم مراحل البلوغ عند الأطفال إلى ثلاثة أقسام هي :

1- زيادة هرمونات الغدة فوق الكلوية وتكون قبل عامين من المرحلة الثانية .

2- زيادة حجم الخصيتين وهي أول وأهم مراحل البلوغ الإكلينيكية ، ويزداد الحجم من 1-3 مل إلى 12-25 مل .

3- بعد عامين من المرحلة الثانية ، لقد يظهر شعر العانة ثم بعد ذلك يبدأ نمو

الجسد من حيث (العضلات ، الصوت ) ويصل إلى أقصى حد من النمو بعد السنتين من نمو الخصيتين .

– متي يتم القول أن الطفل تأخر بالبلوغ ؟

بنسبة لتأخر البلوغ عند الفتاة أو الإناث بأنه غياب نمو الصفات الجنسية الثانوية بعمر 13 سنة من عمر الفتاة أو ما يعرف بغياب الطمث وأن يتأخر

الطث لمدة 5 سنوات من بدء علامات التطور الجنسي .

أما لتأخر البلوغ عند الذكور يعني غياب الصفات الجنسية الثانوية بعمر الذكر أو الفتى بعمر 14 سنة أو فشل أتمام النمو التناسلي للذكر بعد 5 سنوات من بداية ظهور تلك علامات البلوغ .

*علامات تأخر البلوغ عند الذكور كالتالي :

1- عدم نموحجم الخصيتين ، حيث يظل حجم الخصيتين صغيرا مثل حجم خصية الطفل أقل من 2 مل ، ويكون سبب تأخر حجم الخصيتين بسبب أن هناك أرتفاع في بعض الهرمونات المسئولة عن البلوغ مثل

“بحيث يكون هناك مشكلة بالخصية ، فلا تستجيب لهذه الهرمونات.Fsh،LH”

2- عدم نمو شعر العانة عند الذكور .

3- عدم نمو الذكر وكذلك عدم نمو كيس الصفن .

4- عدم نمو العضلات بالشكل جيد بالمرحلة العمرية من البلوغ الذكور ، وعدم ظهور بقية شعر الجسم والصوت الخشن بالذكور إي صوت المراهق .

 علامات تأخر البلوغ عند الإناث كالتالي:

1- تظهر علامات تأخر البلوغ عند الإناث بغياب الصفات الجنسية الثانوية عند عمر 13 سنة .

2- عدم ظهور شعر العانة عند الإناث .

3- وعدم ظهور شعر الابط عند الإناث .

4- عدم كبر حجم الثديين عند الإناث .

5- عدم حدوث الطمث أو الدورة الشهرية عند الإناث ، بعد خمس سنوات من بدء ظهور علامات البلوغ .

*الفحوصات المطلوبة لتشخيص تأخر البلوغ عند الإناث و الذكور ؟

بعد ما تم التنبية على العلامات التى تتسبب بتأخر البلوغ عند الإناث والذكور فسوف يتم التنبية على تلك الفحصات عند تأخر البلوغ :

صورة العمر العظمي ومعايرة مستويات الإستراديول و معايرة هرمون إي الهرمون المنبة للجريب ، و معايرة هرمون التستوستيرون و FSH ، ومعايرة هرمون البرولاكتين ، معايرة هرمون(الهرمون الملوتن)LH ،أختيارات الوظيفة الدرقية لهرمون FREE T4وTSH .


-علاج تأخر البلوغ عند الأناث والذكور ؟

أولا : محاولة علاج السبب إن أمكن .

ثانيا : أعطاء هرمونات تعويضية من هرمون التستوستيرون ، بجرعات متزايدة حيث نبدأ بأخذ تلك الجرعة وهي 100 مل جرام كل ستة أسابيع لمدة سنة كاملة ، ثم كل أربعة أسابيع لمدة سنة أخرى ، ثم جرعة 200 GNRH مل جرام كل ثلاثة أسابيع ، ثم بعد ذلك أخذ هرمونات أخرى مثل للحفاظ على القدرة الإنجابية .


بالنهاية نتيجة العلاج حسب نتيجة الفحص والتحاليل من حيث العلاج الهرموني البديل ،والذى بيتم تحديده من خلال الطبيب المتخصص بعد الفحص ، وهذا ما أنصح به ولا حرج بالعلم . فلابد من المتابعة عند تأخر البلوغ أفضل عرض على الطبيب الذكورة للذكر ، أما الإناث يتم العرض على طبيب غدد صماء لاستبعاد أي خلل موجود بالفعل .

شاهدى ايضا طرق لكبح سلوك طفلك العدواني